رياض التربية الحديثة

مرحباً بكم في منتدى مدارس رياض التربية الحديثة بالعليا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني فصل 11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سيد أحمد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/02/2015

مُساهمةموضوع: فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني فصل 11   الثلاثاء فبراير 17, 2015 8:27 am

فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني
الفصل الحادي عشر
مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادة فيزياء
مدارسرياض ا لتربية الحديثة ا لتفاعلات والمعادلات النووية
القسم الثانوى الدرس(41)
...........................................................................................................................................................................
نشاط رقم (1 ) التفعاعلات النووية اكتب المصطلح العلمى
س1 )عملية تحدث عندما يتغيرعدد النيترونات او عدد البروتونات فى النواة وقد تحدث عندما تقذف النواة باشعة جاما او بروتونات او نيوترونات او جسيمات الفا او الكترونات
س2 ) اختر انبعاث جسيمات بواسطة النشاط الاشعاعى للنواة المشعة يسمى (الاندماج النووى ,الانشطار النووى ,الاضمحلال )
نشاط رقم 2 ) المعادلة النووية
س1 )مجموع الاعداد الكتلية فى طرفىالمعادلة النووية .......................
س2 ) مجموع الاعداد الذرية فى طرفى المعادلة النووية.......................
نشاط رقم3 )اكتب المعادلات النووية لكل من العمليات الاشعاعية الاتية
(1 )تحول نظير اليورانيوم المشع (_92ا^234)U الي نظير الثوريوم (_90^230)Th بانبعاث جسيم الفا ......................................................................
(2 )تحول نظير الراديوم المشع (_88^226)Ra الي نظير الرادون (_86^222)Rn بانبعاث جسيم الفا...................................................................
(3 ) تحول نظير الرصاص المشع (_82^209)Pb الى نظير البزموت (_83^209)Bi بانبعاث جسيم بيتا وانتىنيوترينو
...........................................................................................................................................
(4 ) يحدث اضمحلال لنظير الكربون المشع (_6^14)C عندما ينبعث منه جسيم بيتا فيتحول الى نظير النيتروجين (_7^14)N اكتب المعادلة النووية التى توضح ذلك
.............................................................................................................................................................
(5 ) عندما قذف غاز النيتروجين (_7^14)N بجسيمات الفا انبعثت بروتونات ذات طاقة عالية ما النظير الجديد اكتب المعادلة التى توضح ذلك
..................................................................................................................................................
نشاط رقم 4 ) أجب عن الاسئلة رقم 1 , 2 , 3 , 5 , 6 صفحة 158








مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادة فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة الدرس42 عمر النصف للنظائر المشعة
نشاط رقم 1 ) اكتب المصطلح العلمى
س1 )الفترة الزمنية الازمةلاضمحلال نصف ذرات أي كمية من نظير العنصر المشع (
س2 ) لايجاد عمر عينة من مادة عضوية يتم قياس كمية ............المتبقية فى العينة ( الكربون 14 ,اليورانيوم 238 , الرصاص 209 )
س3 ) اعتمادا على اضمحلال اليورانيوم الى الرصاص يتم حساب (عمر عينة من مادة عضوية ,عمر المواد المشعة , عمر الارض )
س4 )لكل نظير مشع عمر نصف خاص به (.................)
نشاط رقم 2 ) تطبيقات على حساب الكتلة المتبقية من المادة المشعةعمر النصف÷ الفترة الزمنية = t
t(1/2 ) × الكتلة الاصلية = الكتلة المتبقية
تولدت عينة تريتيوم (_1^3)H كتلتها 1g ما كتلة التريتيوم التى تتبقى بعد مرور6,24 سنة علما ان عمر النصف للتريتيوم 3 , 12 سنة



عمر النصف لنظير النبتونيوم (_93^238)Np هو 2 يوم فاذا انتجت عينة كتلتها 4g من النبتونيوم يوم الاثنين فما الكتلة التى تتبقى منه بعد ثمانية أيام .


نشاط رقم 3 ) النشاطية (معدل الاضمحلال )
س1 ) اكتب المصطلح العلمى عدد انحلالات المادة المشعة كل ثانية ( )
س2 ) وحدة قياس النشاطية (البيكرل , اضمحلال . ثانية , وحدة الكتل الذرية )
س3 ) النشاطية تتناسب طرديا مع ( طاقة الربط النووية ,عمر النصف ,عدد الذرات )
س4 ) عمر النصف الاطول للمادة المشعة يعنى نشاطية اكبر (........................) اجب بصح او خطأ
س5 ) يمكن تحديد عمر النصف لمادة بمعرفة .........................و..........................
نشاط رقم (4 ) تطبيقات t ( □(1/2) ) النشاطية الاولى = النشاطية المتوقعة
(1 ) اشترى سلطان عينة من البلونيوم 210 ( عمر النصف لها138 يوم ) وكانت نشاطيتها Bq〖10〗^6 × 2 وبعد تسعة أشهر أراد اجراء تجربة عليها فكم تتوقع ان تكون نشاطيتها
2) تبعث عينة من اليود 131 المشع جسيمات بيتا بمعدل Bq108 × 2.5 اذاكان عمر النصف لليود 8 ايام فما النشاطية بعد مرور 16 يوما

مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادة فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة النشاط الاشعاعى الاصطناعى
القسم الثانوى الدرس(43)
......................................................................................................................................................................
شاط رقم 1 ) النظائر المشعة المنتجة اصطناعيا
س1 ) املأ الفراغ يمكن انتاج ...........من النظائر المستقرة بقذفها بجسيمات الفا او ببروتونات
س2 ) تطلق الانوية المشعة اشعاعات حتى تتحول الى ...............................
س3 ) اختر لمعاجة مرضى السرطان تستخدم اشعة جاما المنبعثة من( الكربون -اليورانيوم - الكوبالت )
س4 ) يحقن نظير اليود المشع فى ....................المصابة بالسرطان لمعالجتها (الغدة الدرقية - الكلية - المعدة )
نشاط رقم 2 )
س1 ) اكتب المصطلح العلمى عملية تنقسم فيها النواة الى نواتين او اكثرونيوترونات وطاقة ( )
س2 ) املأ الفراغ الطاقة المحررة من تفاعل الانشطار النووىتظهر على شكل ................ لنتائج الانشطار
س3 ) معادلة الانشطار النووى ..................................................................................
نشاط3 ) التفاعل المتسلسل
اكتب المصطلح العلمى عملية مستمرة ومتكررة من تفاعلات الانشطار سببها تحرير نيوترونات من تفاعل الانشطار الاول ( )
س2 )معظم النيوترونات المحررة نتيجة انشطار اليورانيوم (_92^235)U ( بطيئة -متوسطة السرعة - سريعة )
س3 )عندما يمتص اليورانيوم (_92^238)U النيوترونات السريعة ( يتحول الى (_92^239)U - يبطئ سرعة النيوترونات - ينشطر )
س4 )المهدئ يبطئ الكثير من......................................عند اصطدامها بذراته خيث ينقل ............و.........النيوترون الى تلك الذرة
نشاط رقم 4 ) تخصيب اليورانيوم
س1 )اكتب المصطلح العلمى –عملية زيادة نظير اليورانيوم القابل للانشطار باضافة كمية أكبر من اليورانيوم (_2^235)U
س2 ) تهدف عملية تخصيب اليورانيوم الى زيادة امكانية حدوث.................................







مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادة فيزياء
مدارسرياض التربية الحديثة ا لمفاعلات النووية
القسم الثانوى الدرس (44 )
....................................................................................................................................................................
نشاط رقم (1 ) مفاعل الماء المضغوط
س1 ) اختر الوقود النووى فى مفاعل الماء المضغوط ( اليورانيوم -الماء المضغوط - قضبان الكادميوم )
س2 ) وظائف الماء فى المفاعل ..........................................و......................................................
س3 )علل يسخن الماء المحيط بقضبان اليورانيوم نتيجة الطاقة المتحررة من الانشطار دون ان يغلى
.................................................................................................................
نشاط رقم 2 قضبان التحكم
س1 ) اختر قضبان كادميوم توضع بين قضبان اليورانيوم تتحرك الى داخل وخارج المفاعل (قضبان التحكم - المهدئ -قضبان الوقود النووى )
س2 )للتحكم فى معدل التفاعل المتسلسل فى المفاعل النووى نستخدم ( المهدئ - قضبان التحكم -قضبان الوقود النووى )
س3 ) تستخدم قضبان الكادميوم فى المفاعل النووى فى........................................
نشاط3 ) محطة الطاقة النووية تحول الطاقة الحرارية المتحررة من التفاعلات النووية الى طاقة (كيميائية -كهرو مغناطيسية –كامنة -كهربائية )
نشاط رقم 4 ) اكتب المصطلح العلمى
س1 ) عملية تتم فيها اندماج انوية صغيرةلانتاج نواة اكبر وتحرير طاقة
س2 ) من اهم عمليات الاندماج النووى التى تحدث فى الشمس سلسلة (البروتون-النيوترون , البروتون-الالكترون , البروتون-البروتون )
املأ الفراغ انشطار اليورانيوم يوفر درجة الحرارة العالية الضرورية لاحداث...................فى القنبلة الهيدروجينية
اسئلة التقويم اكمل عمليات الاندماج النووي
(1 )اندماج الديوتيريوم والتريتيوم لانتاج الهيليوم
(2 )اندماج البروتون والبروتون لانتاج الديوتيريوم والنيترينو وبيتا
( 3 )اندماج البروتون والديوتيريوملانتاج نظير الهيليوم وأشعة جاما
(4 )اندماج نظائر الهيليوم لانتاج (_2^4)He وهيدروجين
علل لا يحدث تفاعل الاندماج النووى الا عندما يكون للانوية كميات هائلة من الطاقة الحرارية




مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض ا لمادة فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة وحدات بناء المادة
القسم الثانوى الدرس (45 )
...........................................................................................................................................................................
نشاط (1 ) المسارع الخطى اختر
س 1) المسارعات الخطية تستخدم فى مسارعة .........لتكسبها طاقة عالية (الجسيمات المشحونة , اشعة جاما , النيوترونات )
س2 )انابيب المسرعات الخطية موصولة .بمصدر جهد................كى يتكون مجال كهربائى فى الفجوة بين الانابيب
س3 ) علل تتحرك البروتونات بسرعة ثابتة داخل انبوب المسارع الخطى
س4 ) المجال الكهربائى المتكون في الفجوة بين الانابيب يعمل على ................................وتستمر هذه العملية وفى نهاية المسارع تكون البروتونات قد اكتسبت.........................
نشاط 2 ) السنكروترون اكتب المصطلح العلمى
س1 )مسارع دائرى تستخدم فيه المغانط لضبط المسار وتسارع الجسيمات (........................)
س2 )اختر مناطق الثنى المغناطيس فى السنكروترون تفصل بينها (مناطق مغناطيسية , مناطق كهرومغناطيسية , مناطق تسارع )
س3 ) املأ الفراغ فى السنكروترون يتم اختيار .................وطول المسار بحيث تصل الجسيمات الى موقع المجال الكهربائى المتناوب بالضبط عندما تعمل قطبية المجال على تسارعها
س4 ) اختر جسيم له كتلة البروتون لكن شحنته معاكسة (الالكترون ,النيوترون ,ضديد الالكترون ,ضديد البروتون )
س5 ) ينتقل شعاع البروتون وضديد البروتون فى ..................فى المسار الدائرى فى السنكروترون (الاتجاه نفسه ,اتجاهات متعامدة ,اتجاهات متعاكسة )
س6 )علل يصنع السنكروترون ليكون اصغر باستخدام المجال المغناطيس











مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادةفيزياء
مدارسرياض التربيةا ا لحديثة كواشف الجسيمات
القسم الثانوى الدرس (46)
........................................................................................................................................................................
نشاط 1 ) الكشف عن الاشعاع
س1 ) املأ الفراغ يتم الكشف عن الاشعاع باستخدام الفيلم الفوتوغرافي الكاشف وعن طريق تأيين المادة وباستخدام...........................
س2 ) من اجهزة الكشف عن الاشعاع ............و...................و.........................و.................و...................
نشاط 2 ) عداد جايجر
س1 ) يستخدم عداد جايجر فى الكشف عن .....................................
س2 ) اختر الاسطوانة النحاسية في انبوب عداد جايجر- مولر (ذات شحنة موجبة ,ذات شحنة سالبة , غير مشحونة )
س3 ) الايون الموجب المتكون نتيجة دخول جسيم مشحون الى انبوب عداد جايجر – مولر يتسارع فى اتجاه (السطوانة -النحاسية السلك –الاثنين معا )
نشاط 3 )حجرة غيمة ولسون وحجرة الفقاعة
س1 )حجرة تحوى منطقة مشبعة ببخار الماء او بخار الاثانول .....................................
س2 ) حجرة غيمة ولسون تستخدم فى ..................
س3 ) درجة حرارة السائل فى حجرة القاعة ( تحت درجة الصفر -تعادل درجة حرارة الغرفة - فوق درجة الغليان )
س4 ) مسارات الجسيمات فى حجرة الفقاعة تحددها نكون (نبضة التيار - فقاعات البخار – التفريغ الكهربائى – صورة حاسوبية )

نشاط 4 ) حجرات سلك والكاشف التصادمى
س1 )فى حجرات السلك للكشف عن الاشعاع تفصل الصفائح الكبيرة بفجوة صغيرة مملوءة بغاز ذى ضغط (منخفض -مرتفع - متوسط )
س2 ) الكاشف التصادمى يستخدم للكشف عن الجسيمات ..........................
س3 )مبدأ عمل الكاشف التصادمى يعتمد على قانونى حفظ ......................فى التصادمات(الطاقة والشحنة – الطاقة والزخم – الزخم والشحنة )
س4 ) الكاشف التصادمى يعمل كألة تصوير لتكوين ................لحالات التصادم
اسئلة تقويم
اشرح طريقة عمل عداد جايجر

اشرح طريقة عمل حجرة غيمة ولسون

اشرح طريقة عمل حجرة الفقاعة
مركزالاشراف لتربوى بشمال الرياض المادة فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة ضديد المادة
القسم الثانوى الدرس 47
...........................................................................................................................................................................نشاط1 ) ضديد الجسم
س1 )ضديد الالكترون يسمى (بروتون - بوزترون - نيوترون - انتي نيترينو )
س2 ) البوزترون ضديد الالكترون ( موجب الشحنة - غير مشحون - سالب الشحنة )
س3 )عند تصادم الالكترون والبوزترون يفنى كل منهما الآخر وتنتج ( جسيمات الفا - جسيمات بيتا - اشعة جاما )
س4 ) اول من توقع وجود ضديد جسيم خاص بكل نوع من الجسيمات العالم (رذرفورد - دي برولى - ديراك )
نشاط 2) الجسيمات النووية
س1 ) سيم ينبعث من النواة المشعة بطاقات احادية تعتمد على النواة المضمحلة ( بيتا - الفا - النيوترينو - الانتنيوترينو )
س2 ) جسيم ينبعث من النواة المشعة بمدى واسع من الطاقات ( الفا - بيتا - البيون - الميون )
س3 ) جسيم فى النواة يبدو كالكترون ثقيل ( الفا - البيون - الميون - بيتا )
س4 ) توقع العالمان باولى وفيرمى وجود جسيم غير مرئى ينبعث مع جسيم بيتا سمي...........................
نشاط 3 )النموذج المعيارى
س1 ) اكتب المصطلح نموذج بناء وحدات المادة تتوزع فيه الجزيئات على ثلاث مجموعات هى الكواركات واللبتونات وحاملات القوة ( )
س2 ) جسيمات صغيرة تكون البروتونات والنيوترونات والبيونات (الجرافيتونات - البيونات - الميونات - الكواركات )
س3 ) مجموعة من الجسيمات تكون الالكترونات والنيوترينات (اللبتونات -البيونات - الميونات - الجلونات )
س4 )جسيمات تنقل او تحمل القوى فى المادة (...............................)
س5 ) أي التالية من الامثلة على الباريونات ( البيونات - البروتونات - الميزونات - الميونات )
س6 ) جسيمات تتكون من زوج من الكوارك وضديد الكوارك تسمي (البنتا كواركات - البروتونات - الميزونات - الميونات )
س7 ) سيمات تتكون من اربعة كواركات وضديد كوارك واحد (البنتا كواركات - البروتونات - الميزونات - الميونات )
س8 ) اكمل حامل قوة الجاذبية الارضية يسمى .......................
س9 ) افترض يوكاوا وجوده على انه يستطيع حمل القوة النووية خلال الفراغ......................





مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادةفيزياء
مدارس رياض التربيةالحديثة البروتونات والنيوترونات
القسم الثانوى الدرس 48
...........................................................................................................................................................................
نشاط 1 ) نموذج الكوارك
س1 ) حسب نموذج الكوارك كل نيوكليون مكون من ( كوارك واحد - اثنين من الكواركات - ثلاثة كواركات )
س2 ) جسيم مكون من اثنين من الكواركات ( اللبتونات - البيونات - الميونات - الجلونات )
س3 ) الكواركات نوعان الكوارك.....................والكوارك....................
س4 ) شحنة الكوارك العلوى U تساوى ( (_3^1)e - , (_3^1)e+ ,(_3^2)e- , (_3 ^2)e + )
س5 ) القوة القوية في نموذج الكوارك تنتقل بواسطة ( اللبتونات -البيونات - الميونات - الجلونات )
س6 ) القوة القوية بين الكواركات .........كلما اندفعت الكواركات ليبتعد بعضها عن بعض ( اقوى -لا تتغير - اضعف )
نشاط2 ) البروتون
س1 ) جسيم مكون من اثنين من الكواركات العلوية U وكوارك واحد سفلى d ( البروتون - النيوترون - البيون )
س2 ) يرمز للبروتون حسب نموذج الكوارك بالرمز (udd - uuu - ddd - uud )
نشاط3 ) النيوترون
س1 ) جسيم مكون من كوارك واحد علوى u واثنين من الكواركات السفلية d (البروتون - النيوترون - البيون )
س2 ) رمز النيوترون حسب نموذج الكوارك (udd - uuu - ddd - uud)
التقويم
احسب شحنة البروتو ن (p ) و النيوترون (n ) حسب نموذج الكوارك
علل لا يمكن مشاهدة الكواركات الحرة المنفردة








مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادةفيزياء
مدارس رياض التربية ا لحديثة ا لتحولات بين الكتلة والطاقة
القسم الثانوى الدرس 49
..............................................................................................نشاط رقم 1 ) معادلة أيناشتين لتكافؤ الطاقة والكتلة ( يمكن للكتلة ان تتحول لطاقة (فناء الجسيم ) وللطاقة ان تتحول لكتلة (معكوس الفناء )
س1 ) اكمل .................. E=حيث E الطاقة ( j ,Mev,ev)
تطبيق ) اذا علمت ان كتلة الالكترون تساوى كتلة البوزترون وتساوى 〖10〗^(-31) × 911 وان سرعة الضوء فى الفضاء (C = 3 〖10〗^8 )
احسب الطاقة المتشكلة نتيجة فناءهما .
الحل: -



س2 ) اكتب المصطلح العلمى تحول الطاقة الى الجسيمات الزوج( مادة وضديد المادة ) (.....................)
س3 )اختر عند اصطدام الجسيم وضديده فان كلا منهما يفنى الآخر ويتحولان الى( بروتونات -الكترونات - فوتونات - نيوترونات )
س3 الطاقة اللازمة لانتاج الجسيم وضديد الجسيم تعادل ............الطاقة المكافئة لكتلة الجسيم ( ربع – نصف – ضعف – ثلاثة اضعاف )
س4 ) علل لايمكن حدوث التفاعل e + بروتون


نشاط رقم 2 ) زوج الالكترون البوزترون
س1 ) البوزترون يتصادم مع الالكترون ويفنى كل منهما الآخر وينتج اشعاعان أو ثلاثة من جاما طاقتها الكلية لا تقل عن ...................
س2 ) تضمحل أشعة جاما الى الزوج الالكترون – البوزترون وفائض الطاقة يظهر على شكل ...........للبوزترون والالكترون
( طاقة كامنة - طاقة كهرومغناطيسية - طاقة مرونية - طاقة حركية )
س3 ) علل التفاعلان لايمكن ان تحدث منفردة

س4 ) اوجد الطاقة المكافئة لكتلة البروتون Kg〖10〗^(-27) × 1,67 بالجول والالكترون فولت واوجد الطاقة الكلية الاصغر لاشعة جاما التى يمكن ان تؤدى لتكون زوج من البروتون وضديد البروتون



مركزالاشراف التربوى بشمال الرياض المادةفيزياء
مدارس رياض التربيةالحديثة ا ضمحلال بيتا والتفاعل الضعيف
القسم الثانوي الدرس 50
...........................................................................................................................................................................
نشاط رقم 1 ) القوى النووية الضعيفة
س1 ) اكتب المصطلح العلمى قوة ضعيفة تؤثر فى انبعاث بيتا داخل النواة (.................................)
س2 )أحد التالية ليس من حاملات القوة الضعيفة ( W^- - W^+ - W^0 - Z^0 )
نشاط رقم 2 ) اضمحلال النيوترون
س1 ) اختر يضمحل النيوترون الى بروتون وينبعث جسيم بيتا وجسيم ( النيوترينو - ضديد النيوترينو - الفوتون - البوزترون )
س2 ) البوزون الذى يتحول الى الكترون وضديد النيوترينو ( W^- - W^+ - W^0 - Z^0
س2 ) وضح بالمعادلات تحول النيوترون الى بروتون حسب نموذج الكوارك
س4 )علل انطلاق الكترونات من النواة بالرغم من عدم احتوائها على الكترونات
نشاط رقم 3 ) اضمحلال البروتون
س1 ) يضمحل البروتون الى نيوترون وينبعث .....وجسيم النىوترينو (الالكترون - ضديد النيوترينو - الفوتون - البوزترون )
س2 ) البوزون الذى يتحول الي بوزترون ونيوترينو ( W^- - W^+ - W^0 - Z^0 )
س3 ) فسر حسب نموذج الكوارك اضمحلال البروتون الى نيوترون

نشاط رقم 4 ) اختبار النموذج المعيارى عائلات الكواركات واللبتونات عائلة اليد اليسرى واليمنى والمجموعة الوسطى وبوزون هيج
س1 ) البروتونات والنيوترونات والالكترونات تنتمى الى عائلة ( اليد اليمنى - المجموعة الوسطى -اليد اليسرى )
س2 ) جسيم لم يكتشف بعد يحدد كتل اللبتونات والكواركات ( الجلونات - بوزون هيج - الجرافيتون )
س3 ) التفاعلات الرئيسية الاربعة هى .....................و.............................و......................و..........................
س4 )القوى الكهربائىة والتفاعلات الكهرومغناطيسية تحمل بواسطة ( الجلونات - البوزونات - الفوتونات )
س5 ) التفاعلات الضعيفة تحمل بواسطة ( البوزونات - الجلونات - الجرافيتونات )
النظريات الفلكية الفيزيائية للنجم فوق المستعر
املأ الفراغ القوى الكهرومغناطيسية والقوى الضعيفة كانتا متماثلتين خلال اللحظات المبكرة للكون وكانتا متحدتين فى قوة واحدة تسمى القوة.........



مركزالاشراف التربوي بشمال الرياض اختبار فيزياء
مدارسر رياض ا لتربية الحديثة اسم الطالب :
القسم الثانوى الفصل :
س1 اكمل العبارات التالية
الموجات الكهرو مغناطيسية جميعها تتكون من مجالات.................و.................. تنتشر فى الفضاء
اكتشف العالمان ............................................................... الحث الكهرومغناطيسي كل علي حدة
س2 اكتب المصطلح العلمي
مدى الترددات والاطوال الموجية التي تشكل جميع أشكال الاشعاع لكهرومغناطيسي ( )
مواد غير موصلة تنتقل خلالها الموجات الكهرومغناطيسية بسرعة أقل من سرعة الضوء في الفراغ ( )
س3 علل
تخامد الذبذبات الناتجة عن دائرة الملف والمكثف بعد فترة من الزمن .
....................................................................................................................................................................
تجارب تومسون مع الالكترونات س1 كيف يمكن توليد حزمة ضيقة من الالكترونات باستخدام انبوب اشعة المهبط
...........................................................................................................................................................................
س4 تمر حزبة من ذرات الاكسجين احادية التاين +1 خلال مطياف الكتله فاذا كانتB= و q= و r= و
v= فاوجد كتلة ذرة الاكسجين
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................











مركزالاشراف ا لتربوى بشما ل الر ياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربيةالحديثة اسم الطالب :
القسم الثانوى الفصل :
س1 اختر
أثبت عمليا صحة نظرية ماكسويل الفيزيائي ( أورستيد _ مليكان _ تومسون _ هنريش هيرتز )
من طرق المحافظة علي استمرار الاهتزازت دون تخامد في دائرة الملف والمكثف (فصل البطارية عن الدائرة _ اضافة مقاومة الي الدائرة
اضافة ملف آخر الي الدائرة _ توصيل الملف والمكثف علي التوالي )
س2 اكتب المصطلح العلمي
اناج مجال كهربائي متغير يسبب مجال مغناطيسي متغير ( )
المادة التي تكون قيد البحث والاستقصاء في مطياف الكتلة ( )
س3 أكمل
تردد الاهتزاز الناتج عن التجويف الرنان يعتمد علي ......................التجويف الرنان
عند زيادة طول الموجة الكهرومغناطيسية فان ترددها .......................
س4 يتحرك بروتون بسرعة 10×7.5 عموديا على مجال مغناطيسي مقداره 0.6T احسب نصف قطر المسار الداري علما ان كتلة البروتون 10×1.67 وشحنته 10×1.602
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................












مركزالاشراف ا لتربوى بشما ل الر ياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربيةالحديثة اسم الطالب :
القسم الثانوى الفصل :
س1 علل
1- الموجة الكهرومغناطيسية الناتجة بواسطة الهوائي تكون مستقطبة
..........................................................................................................................................................
2-مساحة سطح الطبق اللاقط كبيرة
.........................................................................................................................................................
س2 اكتب المصطلح العلمي
1-خاصية للبلورة تسيي انحنائها أو تشوهها فتولد تذبذبات كهربائية عند تطبيق فرق جهد عليها ( )
2- الطاقة الني تحمل أو تشع علي شكل موجات كهرومغناطيسية ( )
س3 اكمل
الموجات الكهرومغناطيسية نستخدم دائرة مكونة من ....................متصلان علي التوالي
من استخدامات جهاز مطياف الكتلة...................و.....................

س4 اذا كانت سرعة الضوء خلال مادة تساوي m/s10×2.43 فما مقدار ثابت العزل الكهربائي للماده
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................









مركزالاشراف ا لتربوى بشما ل الر ياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربيةالحديثة اسم الطالب :
القسم الثانوى الفصل :

س1 ما طول موجة الضوء الاخضر اذا كان تردده HZ10×5.7
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س2 اختر
1-العلاقة بين سمك البلورة وتردد الاهتزازة الناتجة عنها علاقة (غيرخطية عكسية_ غيرخطية طردية_ خطية طردية _خطية عكسية )
2- بلورات تستخدم في الساعات لأن ترددات اهتزازاتها ثابتة تقريبا ( الجرافيت _ الماس _ الكالسيوم _ الكوارتز )
س3اكمل
يتناسب طرديا مع ...............................ويساوي.................طول الموجة المراد التقاطها
المفاجئ للالكترونات عند اصطدامها بالسطح الداخلي لشاشة التلفاز يمكن أن يسبب توليد..............................
س4 اكتب المصطلح
1- اكتب المصطلح عبارة عن دائرة ملف ومكثف متصل بالهوائي ( )
2-جهاز يتكون من هوائي ودائرة ملف ومكثف وكاشف لفك شفرة الاشارة وتحليلها ومضخم ( )











مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة اسم الطالب
القسم الثانوي الفصل
س1 اكتب المصطلح اداة بسيطة مصنوعة من مادة شبه موصلة معالجة بالشوائب يعمل كمضخم ومقوي للاشارات الضعيفة (........................)

س2 اكمل يتركب الترانزستور من ثلاثة اجزاء ....................و ........................و...............................ز
س3 الترانزوسترر نوعان ترانزستور.......................وترانزستور ............................
س4من ا ستخدامات الترانزستور...........................و............................
س5كسب التيار من دائرة القاعدة الي دائرة الجامع مؤشر على ...............................

تيار الباعث في دائرة الترانزستور يساوى دائما مجموع تيارى القاعدة والجامع اذا كان كسب التيار من القاعدة الي الجامع يساوى95 فما النسبة بين تيار الباعث الي تيار القاعدة

31ص113 اذا قيس تيار القاعدة في دائرة الترانزستورفكان55 ميكرو امبير وكان تيار الجامع 6,6mA فاحسب مقدار كسب التيار من القاعدة الي الجامع














مدارس رياض التربية الحديثة اختبار فيزياء
القسم الثانوي الصف الثالث اسم الطالب
الفصل
: املأ الفراغ
(س1) وصف لحزمتي التكافؤ والتوصيل المنفصلتين بواسطة فجوات الطاقة الممنوعة يسمي نظرية......................
(س2)مستويات الطاقة في حالة الاستقرار في كل ذرة في البلورة الصلبة تتجزأ الي مستويات طاقة متعددة بسبب....................للذرة المجاورة لها
اختر
(س3)عند درجة الصفر المطلق تكون حزمة التكافؤ للسيليكون (مملوءة جزئيا بالالكترونات ،فارغة تماما ،مملوءة كليا بالالكترونات )
(س4) حزمة التوصيل للسيليكون فارغة تماما عند (درجة حرارة الغرفة ، درجة الصفر المطلق ، درجة الصفر المئوي )

(س5) التغيرات الطفيفة في درجة الحرارة تسبب تغيرات......................في موصلية الجرمانيوم
(س6) عند أي درجة حرارة موصلية الجرمانيوم................... موصلية السيليكون

تعد المواد التي تتداخل فيها حزم التوصيل والتكافؤ المملوءة جزئيا بالالكترونات (موصلة ,شبه موصلة ،عازلة )
علل تتداخل حزمة التوصيل وحزمة التكافؤ في مخطط الحزم _الفجوة للرصاص

علل تزداد موصلية السيليكون عندما تزداد درجة الحرارة



علل صعوبة ضبط دوائر الجرمانيوم الكهربائية واستقرارها







مركز التطوير التربوي بشمال الرياض المادة: اختبار فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة اسم الطالب
القسم الثانوي الصف الثالث الفصل
(س1)حركة الالكترونات في الموصلات ............. وتتغير اتجاهاتها عندما تصتدم بالذرات
(س2) اذا طبق مجال كهربائي علي سلك فلزي فستتأثر الالكترونات بقوة تدفعها .................................
(س3)نموذج من الموصلات تتحرك فيه الالكترونات حركة سريعة عشوائية وبتأثير المجال الكهربائي تتحرك الالكترونات ببطء شديد في اتجاه النهاية الموجبة للسلك (نموذج الالكترون ـ غاز ،نموذج موصل ـ الكترون ، نموذج الكترون ـ فلز )

(س4) موصلية الفلز تساوي................. ( المقاومة ، المقاومية ، مقلوب المقاومة ، مقلوب المقاومية )
(س5 ) كلما قلت موصلية المادة ازدادت ...........................

(س6) اكتب المصطلح عدد الالكترونات الحرة في وحدة الحجم من المادة ( )
اجب √ او×
في العوازل حزمة التكافؤ مملوءة وحزمة التوصيل فارغة ( )
في درجة حرارة الغرفة متوسط الطاقة الحركيةلالكترونات المادة العازلة تكفي للقفز عن الفجوة الممنوعة ( )
اذا طبق مجال كهربائي صغير علي عازل تكتسب الكتروناته طاقة كافية للوصول الي حزمة التوصيل ( )
اذا علمت ان كثافة عنصر الخارصين 7,13g/cm3وكتلته الذرية 65,37g/moو عدد الذرات في كل مول 1023g/mol× 6,02
وهو يمتلك الكترونين حرين في كل ذرة فما عدد الالكترونات الحرة في كل سنتيمتر مكعب من الخارصين
الحل









مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة اسم الطالب
القسم الثانوي الفصل

س(1 ) قطعة صغيرة من اشباه الموصلات من النوع p موصولة بقطعة اخري من النوع n (........)
س(2) المنطقة المحيطة بالطبقة الفاصلة pn لا يوجد بها فجوات او الكترونات حرة فتنضب فيها ناقلات الشحنة وتصبح موصل ضعيف جدا (.........)
س (3 ) يستخدم الدايود في تحويل الجهد المستمرDC الي جهد متناوبAC (....................)
س (4) الحد الفاصل بين شبه الموصل من النوع P وشبه الموصل من النوع n يسمي.....(طبقة النضوب , الوصلة , الدايود )
س(5) عندما يوصل طرف الدايودn مع القطب السالب للبطارية والطرف p مع القطب الموجب لها فان التوصيل
( انحياز عكسي ,بدون انحياز , انحياز امامي )
س (6) عندما يوصل طرف الدايودn مع القطب الموجب للبطارية والطرف p مع القطب السالب لها فان التوصيل
( انحياز عكسي ,بدون انحياز , انحياز امامي )
س (7) اختر لدايود منحاز عكسيا تنجذب ناقلات الشحنة نحو البطارية وعرض طبقة النضوب (يزداد , لا يتأثر , يقل
س (8 ) الدايودات المشعة للضوء مصنوعة من مزيج..............مع الزرنيخ والفوسفور (الجاليوم والامنيوم,الكالسيوم والالومنيوم,الجاليوم والالومنيوم)
س ( 9 ) الدايودات المشعة للضوء تستخدم ......عندما تكون منحازة اماميا (للكشف عن الضوء ,لبعث الضوء ,لاستشعار الضوء
س(10 ) دايودات الليزر تستخدم في (مشغلات الاقراص المدمجة ,مؤشرات الليزر , الماسحات الضوئيةلاشرطة الترميز ,جميع ما سبق )












مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة القسم الثانوي اسم الطالب الفصل
اجب عن الاسئلة الاتية
س1 ) توصيل اشباه الموصلات من النوع n يزداد بتوافر عدد اكبر من ..............................
س2 ) ىمكن نقل الالكترون المانح بسهولة من الذرة المعالجة الي حزمة التوصيل في السيليكون ( ) صح ام خطأ

س3 )نحصل علي اشباه الموصلات من النوع الموجب باضافة ذرة..................الي بلورة السيليكون
س4 ) توصيل اشباه الموصلات من النوع p يزداد بتوافر عدد اكبر من ( الفجوات ,البروتونات ,الالكترونات )
س5)مقاومة المجسات الحرارية تعتمد علي ........................................................................
( س6 ) اكتب المصطلح ذرات مانحة او مستقبلة للالكترونات تضاف بتراكيز قليلة الي اشباه الموصلات النقية
(س7) تعمل الشوائب علي زيادة موصلية اشباه الموصلات وذلك بتوفير ..........................و.........................
Cool اكتب المصطلح العلمي اشباه الموصلات التي تعالج باضافة شوائب ( )
س9 ) اشباه الموصلات المعالجة تقسم الي اشباه موصلات من النوع ..........................و......................
س10 )ما جهد البطارية اللازم لتوليد تيار كهربائي مقداره في دايود موصول بمقاوم مقداره علما أن الهبوط في جهد الدايود













مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض اختبار فيزياء
مدارس رياض التربية الحديثة اسم الطالب
القسم الثانوي الفصل

س1 ) المواد المصنوعة من اشباه الموصلات ( صغيرة جدا ، تولد حرارة كبيرة ، كلفة صناعتها مرتفعة )
(س2 ) مقدرة الموصلات علي نقل الشحنات ..................... مقدرة العوازل
س3 ) المواد.......................تتكون من ذرات مرتبطة معا بترتيبات منتظمة

(س4 ) حزم الطاقة ذات مستويات الطاقة الدنيا في الذرة تسمي (حزم التوصيل ،حزم التكافؤ ،فجوة الطاقة )
(س5) كثافة عنصر الجرمانيوم وكتلته الذرية ويوجد به
عند درجة حرارة الغرفة ما عدد الالكترونات الحرة الموجودة في كل ذرة علما أن عدد الذرات في كل مول





(س6)حزم الطاقة ذات المستويات العليا في الذرة والتي يكون متاحا فيها للالكترونات النتقال من ذرة الي اخري تسمي
( حزم التوصل ،حزم التكافؤ ،فجوة الطاقة )
س7) موصلية المواد ..................بنقصان فجوة الطاقة بين حزم التوصيل وحزم التكافؤ
Cool اكتب المصطلح العلمي المنطقة التي تفصل بين حزم التوصيل وحزم التكافؤ والتي لا يوجد فيها مستويات طاقة متاحة للالكترونات
س9 )علل تعمل الادوات المصنوعة من اشباه الموصلات بقدرة كهربائية صغيرة

س10 علل يحتاج الكربون البلوري(التركيب الماسي) الي طاقة كبيرة لنقل الكترونات التكافؤ الي حزمة التوصيل مقارنة مع السيليكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني فصل 11
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض التربية الحديثة  :: المرحلة الثانوية :: الفيزياء :: الفصل الدراسي الثاني :: الصف الثالث الثانوي-
انتقل الى: