رياض التربية الحديثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض التربية الحديثة

مرحباً بكم في منتدى مدارس رياض التربية الحديثة بالعليا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سيد أحمد




عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/02/2015

فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني Empty
مُساهمةموضوع: فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني   فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2015 8:06 am

فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني


مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض                           المادة فيزياء                                            الفصل السابع  الكهرومغناطيسية
مدارس رياض التربية الحديثة                 الدرس 1                 تفاعلات المجالات الكهربائية والمغناطيسية  والمادة
    القسم الثانوي                                                             
نشاط 1 س1 من الموجات الكهرومغناطيسية موجات ..............و...................و..................والأشعة ..................
س2 لاستقبال موجات الراديو المستقطبة يجب ان يكون الهوائي في نفس أنجاه ....................للموجة لتفاعل مع الإشارة
س3 الاشارات القادمة من المحطات القريبة أقوى من القادمة من ...........................
س4 الموجات الكهرو مغناطيسية جميعها تتكون من مجالات.................و.................. تنتشر فى الفضاء
س5 الهوائيات ادوات مصنوعة من مواد تحتوى على ..................
س6 لماذا يعد فهم طبيعة الالكترون المرتكز الاساسىي لفهم سلوك الموجات الكهرومغناطيسية  .
نشاط 2 كتلة الالكترون  س1 اختر العالم روبرت مليكان تمكن من قياس (شحنة الالكنرون _ كتلة الالكترون _ نسبة شحنة الالكترون الى الالكترون )
س2 العالم الذي تمكن من تحديد نسبة شحنة الالكترون الى كتلته (روبرت مليكان _ رذرفورد _دالتون _ تومسون )
س3 تمكن ...............من حساب كتلة الالكترون بمعرفة شحنته ونسبة شحنته الى كتلته
نشاط 3 تجارب تومسون مع الالكترونات س1 كيف يمكن توليد حزمة ضيقة من الالكترونات باستخدام انبوب اشعة المهبط
 
 
 
س2 علل في تجارب تومسون مع الالكترونات فرغ نومسون انبوب أشعة المهبط من الهواء ,
 
نشاط4 تحديد نسبة شحنة الالكترون الى كتلته   استنتاج العلاقات الرياضية
س1  فى انبوب أشعة المهبط عندما تكون القوة الكهربائية تساوى وتعاكس القوة المغناطبسبة فان حزمة  الالكترون ....................................
س2 العلاقات الرياضية   .....  ...................................................................................................................................
نشاط5 تجارب تومسون مع البروتونات
س1 ضع صح او خطأ الجسيمات الموجبة تخضح لانحرافات معاكسة للانحرافات التى تعانيها الالكنرونات المتحركة فى المجالات الكهربائية والمغناطيسية (                  )
س2 المجال الكهربائي في أنبوب أشعة المهبط يعمل على انتزاع ................من ذرات الهيدروجين فيحولها الى أيونات موجبة
س3 مثال 1 ص12 و  رقم 1 و2 ص12    
س4 الواجب رقم 3 و4 ص12
 
                                           
مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض                           المادة فيزياء                                            الفصل السابع  الكهرومغناطيسية
مدارس رياض التربية الحديثة                 تفاعلات المجالات الكهربائية والمغناطيسية  والمادة
    القسم الثانوي                                                                                   الدرس 2 مطياف الكتلة
 نشاط1    س1   عرف مطياف الكتلة   
س2 اكتب المصطلح العلمي أشكال مختلفة للذرة نفسها لها الخصائص الكيميائية نفسها ولكنها مختلفة الكتل (                            )
س3 من استخدامات جهاز مطياف الكتلة...................و.....................و............................و..........................................
س4 يتكون جهاز مطياف الكتلة  من ...........................و..........................و...........................و..............................
س5 اكتب المصطلح العلمي  المادة التي تكون قيد البحث والاستقصاء في مطياف الكتلة (                                     )
س6 من استخدامات مصدر الايون في مطياف الكتلة  انتاج ( الايونات الموجبة _ الذرات _ الايونات السالبة  )
س7  أكمل اصطدام .....................المسرعة بالغاز في مطياف الكتلة  يؤدي الي تحرير الكترونات من الذرات فتشكل الايونات الموجبة
س8 اشرح طريقة عمل مطياف الكتلة  
 
 
 
 
 
 
س9   استنتج علاقة نصف قطر المسار  ونسبة شحنة الايون الي كتلته  في   مطياف الكتلة
 
 
 
 
 
 
مثال 2 ص15 ومسألة 5و6 ص15
 
 
الواجب  رقم 7 و 8 ص 15  و  رقم 10 و11 ص 16
مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض المادة فيزياء                                                      الفصل السابع  الكهرومغناطيسية
مدارس رياض التربية الحديثة القسم الثانوي                                               الدرس 3 و 4 المجالات الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء
نشاط 1 ملاحظات واستنتاجات أورستد
س1 حتى يتولد مجالا مغناطيسيا متغيرا يجب أن يكون التيارالكهربائي (صغيرا _ كبيرا _ ثابتا _ متغيرا )
س2 اكتب المصطلح العلمي اناج مجال كهربائي متغير يسبب مجال مغناطيسي متغير (                               )
س3 اكتشف العالمان ...............................  الحث الكهرومغناطيسي كل علي حدة
س4 ضع صح أو خطأ يجب أن تتوفر أسلاك حتي تتولد المجالات الكهربئية الحثية (                             )
س5 علل خطوط المجال الكهربائي الحثي تشكل حلقات مغلقة خلافا للمجال الكهروسكوني
 
نشاط2 العالم جيمس ماكسويل افتراضاته
س1 ضع صح أو خطأ المجال الكهربائي المتغير يولد مجالا مغناطيسيا متغيرا (                          )
س2 الشحنات المتسارعة والمجالات المغناطيسية المتغيرة تولد مجالات كهربائية ومفناطيسية تتحرك معا في الفضاء (               )
س3 اختر أثبت عمليا صحة نظرية ماكسويل الفيزيائي ( أورستيد _ مليكان _ تومسون _ هنريش هيرتز )
نشاط3 الموجات الكهرومغناطيسية   س1 اكتب المصطلح العلمي
الموجات الناتجة عن التغير المزدوج في المجالين الكهربائي والمغناطيسي وتنتقل في الفضاء (                                             )
س2 سرعة انتشار الموجات الكهرومغناطيسية   في المواد العازلة ........................سرعتها في الفراغ
س3 عند زيادة طول الموجة الكهرومغناطيسية فان ترددها .......................
س4 اكتب المصطلح العلمي مواد غير موصلة تنتقل خلالها الموجات الكهرومغناطيسية   بسرعة أقل  من سرعة الضوء في الفراغ (                   )
نشاط 4 حسابات علي الموجات الكهرومغناطيسية      العلاقات الرياضية
العلاقة بين الطول الموجي والتردد .........................          
العلاقة بين سرعة انتشار الموجة في العازل وسرعة الضوء ...............................................
أمثلة 16 و18و 19 ص 18 و19
 
الواجب رقم 15 و17 و20 و21 ص18 و19
 
 
 
 
مركزالاشرافالتربوىبشمالالرياضالمادةفيزياء   الفصل السابع  الكهرومغناطيسية
مدارسرياضالتربيةالحديثةالقسم الثانوى                     الدرس 5 و6 انتشار الموجات الكهرومغناطيسية في الفضاء
نشاط1 توليد الموجات الكهرومغناطيسية
س1 أكمل من طرق توليد الموجات الكهرومغناطيسية........................................و...............................و.................................
س2 اكتب المصطلح العلمي سلك مصمملنقل أو استقبال الموجات الكهرومغناطيسية     (                                 )
س3 أكمل فرق الجهد المتغير المتولد في الهوائي يجعله يهتز بتردد....................تردد مصدر التيار المتناوب الموصول بالهوائي .
س4 ضع صح أو خطأ تغير فرق الجهد المتناوب يولد مجالا كهربائيا متغيرا منتشرا نحو الهوائي .(                      )
س5 المجال المغناطيسي المتغير لا يولد مجالا كهربائيا متغيرا (                                )
س6 أكمل ترابط المجالات الكهربائية والمغناطيسية معا يولد .........................تنتشر في الفضاء بسرعة الضوء
س7 اختر المجال المغناطيسي في الموجة الكهرومغناطيسية يتذبذب (في نفس اتجاه المجال الكهربائي _ في نفس اتجاه  انتشار الموجة
_ بزوايا قائمة مع المجال الكهربائي  _ بعكس اتجاه المجال الكهربائي  )
س8 أكمل المجالانالكهربائي و المغناطيسي في الموجةا لكهرومغناطيسية.............................انتشارها .س
س9 ترددالموجةا لكهرومغناطيسية .......................تردد دوران مولد التيار المتناوب المولد لها .
س10 اكتب المصطلح العلمي مدى الترددات والاطوال الموجية التي تشكل جميع أشكال الاشعاع لكهرومغناطيسي  (                                     )
نشاط2 الموجات الكهرومغناطيسية الناتجة من دائرة ملف ومكثف
س1 لتوليد الموجات الكهرومغناطيسية نستخدم دائرة مكونة من ....................متصلان علي التوالي
س2 تردد الموجة الكهرومغناطيسية الناتجة عن دائرة المكثف والملف يعتمد علي ( حجم الملف _ حجم المكثف _ حجم كل من المكثف والملف )
اذا كان التيار في دائرة الملف والمكثف قيمة عظمى فان الطاقة المختزنة (في المكثفقيمة عظمى _في الملف قيمة عظمى _في الملف صفر )
اكتب المصطلح العلمي الطاقة الني تحمل أو تشع علي شكل موجات كهرومغناطيسية  (                                                )
 س5 في دائرة المكثف والملف عندما يفقد المكثف شحنته عن طريق تدفق الالكترونات المختزنة فيه خلال الملف يتولد في الملف ........................
س6 في دائرة المكثف والملف  عندما يفقد المكثف شحنته كاملة ينهار المجال المغناطيسي للملف فتتولد ...................لذا يعاد شحن المكثف
نشاط3 تخامد الذبذبات الناتجة عن دائرة الملف والمكثف
س1 توصيل مصدر طاقة بين طرفي المكثف في دائرة الملف والمكثف يؤدي الي .............................
س2 من طرق المحافظة علي استمرار الاهتزازت دون تخامد في دائرة الملف والمكثف (فصل  البطارية عن الدائرة _ اضافة مقاومة الي الدائرة
اضافة ملف آخر الي الدائرة _ توصيل الملف والمكثف علي التوالي )
التجويف الرنان ضع صح أو خطأ لتوليد أعلي تردد للموجات تحت الحمراء نجعل حجم التجويف الرنان بحجم الجزئ (                 )
س2 أكمل تردد الاهتزاز الناتج عن التجويف الرنان يعتمد علي ......................التجويف الرنان
الواجب علل الموجة الكهرومغناطيسية الناتجة بواسطة الهوائي تكون مستقطبة   . تخامد الذبذبات الناتجة عن دائرة الملف والمكثف بعد فترة من الزمن
مركزالاشرافالتربوىبشمالالرياضالمادةفيزياء   الفصل السابع  الكهرومغناطيسية
مدارسرياضالتربيةالحديثةالقسم الثانوى                   الدرس 7 و8 الكهرباء الاجهادبة واستقبال الموجات الكهرومغناطيسية
نشاط1 الكهرباء الاجهادية س1 اكتب المصطلح العلمي
خاصية للبلورة تسيي انحنائها أو تشوهها فتولد تذبذبات كهربائية عند تطبيق فرق جهد عليها (                                        )
س2 اختر العلاقة بين سمك البلورة وتردد الاهتزازة الناتجة عنها علاقة (غيرخطية عكسية_ غيرخطية طردية_ خطية طردية _خطية عكسية   )
س3 بلورات تستخدم في الساعات لأن ترددات اهتزازاتها ثابتة تقريبا ( الجرافيت _ الماس _ الكالسيوم _  الكوارتز )
س4 أكمل للمحافظة علي استمرار الاهتزاز الناتج باستخدام الكهرباء الاجهادية يتم تضخيم .......................واعادتها الي البلورة
س5 تردد القوة الدافعة المتولدة من خاصية الكهرباء الاجهادية ............................تردد البلورة نفسها
نشاط2 استقبال الموجات الكهرومغناطيسية  أكمل
س1 لاستقبال الموجة يوجه الهوائي بحيث يكون .....................المجالات الكهربائية للموجة
س2 طول الهوائي يتناسب طرديا مع ...............................ويساوي.................طول الموجة المراد التقاطها
س3 فرق الجهد بين طرفي هوائي استقبال الموجة الكهرومغناطيسية يتذبذب بتردد ................تردد الموجة الكهرومغناطيسية
س4 المسافة بين أسلاك هوائي التلفاز تعادل .....................طول الموجة المراد التقاطها
س5 ضع صح أو خطأ المجالات الكهربائية الناتجة عن كل سلك من أسلاك هوائي التلفاز يكون أنماط تداخل هدام تعمل علي اضعاف قوة الاشارة
نشاط3 الأطياق اللاقطة اختر س1 الطبق اللاقط يعكس الموجات التي يستقبلها ويركزها علي جهاز يسمي (المستقبل _الموالف _ اللاقط _الهوائي )
س2 جهاز اللاقط يحتوي علي هوائي قصير ( أحادي القطب – ثنائي القطب – ثلاثي القطب – رباعي القطب )
س3 اللاقط يغمل علي ارسال الاشارات الي جهاز (المستقبل _الموالف _ الطبق اللاقط _الهوائي )
س4 يستخدم لاختيار موجات ذات تردد معين ورفض باقي الموجات (الموالف _ الطبق اللاقط _الهوائي – اللاقط )
س5 لاختيار موجات ذات تردد معين باستخدام جهاز الموالف نعمل علي تغيير (سعة المكثف – ممانعة المكثف –مقاومة الملف – ممانعة الملف )
س6 اكتب المصطلح عبارة عن دائرة ملف ومكثف متصل بالهوائي  (                                          )
س7 جهاز يتكون من هوائي ودائرة ملف ومكثف وكاشف لفك شفرة الاشارة وتحليلها ومضخم (                                    )
نشاط4 الطاقة من الموجات والأشعة السينية س1 أكمل في الميكروويف تتحول طاقة الموجات الي ..........................في الجزيئات
س2 اختر موجات تعمل علي مسارعة الالكترونات في الجزيئات(الضوء المرئي –موجات الراديو –الاشعة الفوق بنفسجية –تحت الحمراء والميكروويف
س3 أشعة ذات ترددات عالية تحدث تفاعلات كيميائية في الخلايا الحية مسببة الحروق وسمرة الجلد (                                         )
 س4 التوقف المفاجئ للالكترونات عند اصطدامها بالسطح الداخلي لشاشة التلفاز يمكن أن يسبب توليد..............................
س5 تسرع الالكترونات في أنبوبة الأشعة السينية بواسطة .............................كبير لاكسابها سرعات كبيرة جدا
الوجب 1 - علل استخدام بلورات الكوارتز في الساعات     2- للكشف عن الموجات الكهرومغناطيسية نستخدم هوائي مكون من عدة أسلاك
3- الهوائي المصصم لالتقاط موجات الراديوأطول كثيرا من هوائي موجات الميكروويف  4- مساحة سطح الطبق اللاقط كبيرة
مركزالاشرافالتربوىبشمالالرياضالمادةفيزياء   الفصل الثامن نظرية الكم
مدارسرياضالتربيةالحديثةالقسم الثانوى                   الدرس 9و10 النموذج الجسيمي للموجات
نشاط1 الاجسام المتوهجة س1 من الاجسام المتوهجة ..................و..........................
س2 من الاشعاعات المنبعثة من الأجسام المتوهجة (الأشعة تحت الحمراء –الضوء المرئي – الأشعة الفوق بنفسجية – جميع ما سبق )
س3 الألوان التي نراها من الجسم المتوهج لا تعتمد علي (الشدة النسبية للموجات –حساسية العين للموجات  - سرعة الموجات )
س4 أكمل بزيادة الجهد المطبق علي المصباح .................درجة حرارة الفتيلة المتوهجة
س5عند النظر الي فتيلة المصباح المتوهجة من خلال محزز حيود نري ...........................
س6 علل ينبعث اشعاع من الاجسام التي تسخن لدرجة التوهج
س7 تغير اللون المنبعث منفتيلة المصباح المتوهج عند زيادة درجة الحرارة
نشاط2 طيف الانبعاث س1 اكتب المصطلح ضوء ينبعث من الاجسام المتوهجة في نطاق محدد من الترددات
س2 اختر طيف الانبعاث للاجسام المتوهجة يعتمد علي (شكلها – حجمها – كثافتها – درجة حرارتها )
س3 ضع صح أو خطأ طيف الاجسام المتوهجة يغطي مدي واسعا من الاطوال الموجية (                     )
س4 نظرية ماكسويل الكهرومغناطيسية فسرت طيف الانبعاث للاشعاع الناتج من الجسم المتوهج (                    )
س5 عند كل درجة حرارة هناك تردد تنبعث عنده كمية عظمي من الطاقة (                        )
س6 بزيادة درجة حرارة الجسم .....................الترددالمنبعث عنده كمية الطاقة العظمي
نشاط3 القدرة الكلية المنبعثة من جسم ساخن أكمل س1 القدرة الكلية المنبعثة من جسم ساخن.....................بازدياد درجة الحرارة
س2 الاجسام الأسخن تشع قدرة .....................قدرة الأجسام الأبرد
س3 قدرة الموجات الكهرومغناطيسية تتناسب طرديا مع ( T     -  T   T   T          )
نشاط4 فرضية بلانك أكتب المصطلح العلمي الذرات غير قادرة علي تغيير طاقتها بشكل مستمر (                                                    )
 س2 الطاقة توجد علي شكل حزم أو كمبات معينة فهي مضاعفات صحيحة للمقدار hf (                                     )
س3 ضع صح أو خطأ بين بلانك أن طاقة اهتزاز الذرات في الجسم الصلب لها ترددات محددة  (                     )
س4 اختر اقترح بلانك أن الذرات تشع موجات كهرومغناطيسية (دائما – عندما تكون في حالةاهتزاز – عندما تتغير طاقة اهتزازها
س5 بين بلانك أن الطاقة المنبعثة من الذرات تساوي (التغير في طاقة اهتزاز الذرات – ربع طاقة اهتزاز الذرات- طاقة اهتزاز الذرات  )
س6 العلاقة الرياضية ............................................................................
تطبيق 46 ص57
الواجب س30 و 32 ص56 و  علل لا يمكن ملاحظة مراحل تغيرالطاقة في الاجسام العادية
 

مركز التطوير التربية التربوي بشمال الرياض                                                                  المادة        فيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني
» فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني فصل 11
» فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن
» أوراق عمل نحو ثاني ثانوي
» العلاقات المشتقه من المعادله الموزونه(ثاني ثانوي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض التربية الحديثة  :: المرحلة الثانوية :: الفيزياء :: الفصل الدراسي الثاني :: الصف الثالث الثانوي-
انتقل الى: