رياض التربية الحديثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض التربية الحديثة

مرحباً بكم في منتدى مدارس رياض التربية الحديثة بالعليا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سيد أحمد




عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/02/2015

فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن Empty
مُساهمةموضوع: فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن   فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2015 8:09 am

فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن
      مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض                                          الفصل الثامن نظرية الكم
مدارس رياض التربية الحديثة                                                    الدرس 11 و12 التأثير الكهروضوئي
نشاط1 ظاهرة التأثير الكهروضوئي س1 اكتب المصطلح العلمي
انبعاث الكترونات عند سقوط اشعاع كهرومغناطيسي علي جسم (                                        )
س2  اختر الجهاز المستخدم لدراسة التأثير الكهروضوئي (الفولتامتر- مقياس الضوء اليدوي –الجلفانومتر – الخلية الكهروضوئية  )
س3 الخلية الكهروضوئة  عبارة عن أنبوب مفرغ من الهواء محكم الاغلاق مصنوع من (الكريستال –الماس- الجرافيت- الكوارتز)
س4 مهبط الخلية الكهروضوئية  يطلى بمادة (الكروم –النيكل – السيزيوم –الخارصين )
س5 علل أنبوب الخلية الكهروضوئة مصنوع من الكوارتز
س6 علل أنبوب الخلية الكهروضوئية مفرغ من الهواء
س7 مصعد الخلية الكهروضوئية يصنع من سلك رفيع
س8 مدأ عمل مقياس الضوء اليدوي يعتمد علي ........................
س9 مصور الفوتوجرافيا يستخم مقياس الضوء اليدوي لقياس ..................................
نشاط2 تردد العتبة س1 اكتب المصطلح اقل تردد للاشعة الساقطة يمكنها تحرير الكترونات من العنصر(                     )
س2 هل يتغير تردد العتبة بتغير نوع الفلز (                )
س3 لا يحرر الاشعاع الكترونات من سطح الفلز اذا كان تردده ..............تردد العتبة
س4 زيادة شدة الاشعاع الذي تردده يساوي أو أكبر من تردد العتبة للفلز يزيد من ...................
 نشاط 3   نظرية الموجات الكهرومغناطيسية -  الفوتون وتكمية الطاقة
س1  ضع صح أو خطأ حسب نظرية الموجات الكهرومغناطيسية المجال الكهربائي يحرر الالكترونات من الفلز ويسرعها (       )
س2 حسب نظرية الموجات الكهرومغناطيسية شدة المجال الكهربائي ترتبط مع (شدة الاشعاع –تردد– نوع الاشعاع   )
س3 الاشعاع الكهرومغناطيسي مكون من حزم مكماه ومنفصلة من الطاقة تدعي .........................
س4 طاقة الفوتون تعتمد علي (شدة الاشعاع  -نوع الفلز – سرعة الفوتون – تردد الفوتون  )
س5 اكتب المصطلح العلمي حزمة مكماه منفصلة من الاشعاع الكهرومغناطيسي لا كتلة له ويتحرك بسرعة الضوء وله طاقة وزخم
س6 اكتب المصطلح العلمي طاقة الكترون يتسارع عبر فرق جهد مقداره فولت واحد (                                    )
س7 العلاقات الرياضية ...................................................................................................................
تطبيق 1ص44 15 ص48  الواجب رقم 2 و3 و16 ص48 و33 ص56
 
      مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض                                          الفصل الثامن نظرية الكم
مدارس رياض التربية الحديثة                                                    الدرس 13 و14 و15 و16       التأثير الكهروضوئي
نشاط 1 تفسير التأثير الكهروضوئي
س1 عند سقوط فوتون علي سطح معدن فانه يعطي كامل طاقته لاحد .........................
س2 اذا سقط فوتون علي الفلز وتردده.......................0f فانه ليس له الطاقة الكافية لتحرير الالكترون
س3 اذا كان ترددالفوتون الساقط على الفلز يساويf0 فان الالكترون ..............................
س4 اذا كان ترددالفوتون الساقط على الفلز أكبر من ...............فلن له طاقة أكبر من الطاقة اللازمة لتحرير الالكترون
س5 العلاقات الرياضية ....................................................................................
تطبيقات 50 و  52 و63 ص57 و58
نشاط2 اختبار النظرية الكهروضوئية   جهاز اختبار نظرية أينشتاين الكهروضوئية
س1 في الخلية الكهروضوئبة نستخدم مجزئ الجهد لكي نزيد ............تدريجيا بحيث يصبح المصعد أكثر سالبية لذا يقل عدد الالكترونات الواصلة اليه
س2 فرق الجهد بين مصعد و مهبط الخلية الكهروضوئية واللازم ليصبح التيار المار فيها صفرا يسمي................
 س3 الطاقة الحركية العظمي الممكنة للالكترونات المتحررة في الخلية الكهروضوئية.................الشغل المبذول من الجال لايقافها
س4 العلاقات الرياضية ......................................
س5 الالواح الشمسية تستخدم التاثير الكهروضوئي لتحويل ضوء الشمس الي طاقة(كيميائية –ميكانيكية –كهرومغناطيسيه –كهربائية)
س6 فاتحات ابواب مواقف السيارات تحوي حزما من ...........تنشئ تيارا في المستقبل من خلال التأثير الكهروضوئي
تطبيقات مثال 1ص44 ورقم 4 ص44
     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض                                          الفصل الثامن نظرية الكم
مدارس رياض التربية الحديثة                                                    الدرس 17 و18 تأثير كومبتون
نشاط1 الرسم البياني لطاقة حركة الالكترونات الضوئية مقابل تردد الفوتونات الساقطة
س1 شكل الرسم البياني لطاقة حركة الالكترونات الضوئية مقابل تردد الفوتونات الساقطة علي الفلز ......................................
س2 ميل الرسم البياني لطاقة حركة الالكترونات الضوئية مقابل تردد الفوتونات الساقطة علي الفلز يمتل................................
س3 نقطة تقاطع ميل الرسم البياني لطاقة حركة الالكترونات الضوئية مقابل تردد الفوتونات الساقطة علي الفلز محورx يمثل.....
س4 الرسوم البيانية حركة الالكترونات الضوئية مقابل تردد الفوتونات الساقطة علي الفلزتختلف فقط في..........................
س5 العالم الذي أثبت صحة نظرية أينشتاين الكهروضوئية (بلانك – رذرفورد – تومسون – ملبكان )
س6 الطاقة اللازمة لتحرير الالكترون الاضعف ارتباطا من الفلز (                            )
العلاقات الرياضية ....................................................وتطبيقات 9ص46 و62 ص58
نشاط2 زخم الفوتون وتأثير كومبتون
س1 اختر حاصل قسمة ثابت بلانك علي الطول الموجي للفوتون (طاقة الفوتون-زخم الفوتون –تردد الفوتون-سرعته )           
س2 العلاقات الرياضية ..............................................................................
س3 اكتب المصطلح العلمي الازاحة في طاقة الفوتونات المشتته (                                           )
نشاط 3 تجربة كومبتون خطواتها  وملاجظات كومبتون وتفسير وملاجظات كومبتون وفوائد
س1 سلط كومبتون أشعة x ذات طول موجي معلوم على هدف من (الذهب – الفضة – شمع البرافين – الجرافيت )
س2 أشعة x المشتته في تجارب كومبتون أصبح طولها الموجي ........الطول الموجي للاشعاع الساقط
س3 طاقة الفوتون تتناسب عكسيا مع (سرعته – تردده – طول موجته – جميع ما سبق )
س4 ضع صح أو خطأ وجد كومبتون أن ا لفوتونات تحقق قانوني حفظ الزخم والطاقة عندما تصطدم بجسيمات أخرى(           )
س5 في تأثير كومبتون الطاقة والزخم اللذان تكتسبهما الالكترونات .............. الطاقة والزخم اللذان تفقدهما الفوتونات
س6 ضع صح أو خطأ الازاحة في طاقة الفوتونات المشتته كبيرة جدا ولها تأثير قابل للقياس فقط عند استخدام أشعةx  باطوال موجية كبير
س6 س12 ص48 وس13 ص48 وس17 48
الواجب رقم5 ص44 ومسألة تحفيز ص45 و7 و8 14 ص46و 48
 
 
 
 
  مركز الاشراف التربوي بشمال الرياض                                          الفصل الثامن نظرية الكم
مدارس رياض التربية الحديثة                                                    الدرس19 و20 موجات لمادة  و  الجسيمات والموجات
موجات المادة نشاط 1 موجات دي برولي – توقع دي برولي – طول موجة دي برولي – العلاقات الرياضية
س1 العالم الذي توقع أن للجسيمات المادية خصائص موجية (أينشتاين – بلانك – تومسون – دي برولي )
س2 اكتب المصطلح العلمي طول الموجة الملازمة للجسم المتحرك (                          )
س3 العلاقات الرياضية .............................................................................
س4 تطبيقات 19 ص50 و56 ص 58
نشاط2حيود الالكترونات أهميتها – تجربة تومسون – فائدة – تجربة دافيسون وجيرمر
س1 ثبت أن للجسيمات لمادية خصائص موجية باستخدام (انعكاس الالكترونات– انكسار الالكترونات-انبعاث الالكترونات حيود الالكترونات
س2 حصل تومسون علي أنماط حيود عندما سلط حزمة من الالكترونات علي(بلورة رقيقة جدا– بلورة سميكة–صفيحة رقيقة-هدف جرافيت
س3 حصل دافيسون وجيرمر عل أنماط حيود لالكترونات انعكست وحاد عن بلورة رقيقة جدا– بلورة سميكة–صفيحة رقيقة-هدف جرافيت
الواجب علل 1- استخدم تومسون في تجربة حيود الالكترونات بلورة رقيقة جدا ............................................................
2 – لا يمكن ملاحظة الطبيعة الموجية للاجسام التي نراها ونتعامل معها يوميا ............................................................
س20 و21و 22 ص50
نشاط3 الطبيعة المزدوجة للضوء (الضوء جسيم أم موجة – استخدامات المجهر النفقي الماسح )
س1 املأ الفراغ للضوء طبيعة مزدوجة هما ..................و...........................
س2 من استخدامات المجهر النفقي الماسح.....................و............................. و..............و.....................         
نشاط4 تحديد الموفع والزخم
س1 من المستحيل تحديد موقع الجسيم بدقة باستخدام الضوء العادي بسبب تأثيرات (الحيود- التداخل – الانعكاس – الانكسار )
س2 لتحديد موقع جسيم بدقة نقلل من تأثيرات الحيود عن طريق استخدام اشعاع(تردده صغير – طوله الموجي قصير - طوله الموجي طويل
س3 نتيجة تأثير كومبتون فانه عند اصطدام اشعاع طوله الموجي قصير وطاقته عالية بجسيم فان طول موجة الفوتون .................
مبدأ عدم التحديد لهيزنبرغ نصه –تفسيره –فائدة
س1 اكتب المصطلح من غير الممكن قياس زخم جسيم وتحديد موقعه بدقة في الوقت نفسه (                          )
س2 اذا تم تحديد موقع الجسيم بدقة فان زخمه ..............................................................
س3 مبدأ عدم التحديد لهيزنبرغ نتيجة للطبيعة .................................................................

تطبيقات رقم 2 ص44 ورقم 51 ص57 ورقم 53 ص57 و6ص46 ورقم 47 ص57 ورقم 55 ص58 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني تابع الفصل الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني فصل 11
» فيزياء ثالث ثانوي فصل دراسي ثاني
» فيزياء ثالث ثانوي فصل ثاني
» واجبات النحو ثالث ثانوي فصل دراسي أول
» واجبات الأدب ثالث ثانوي فصل دراسي أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض التربية الحديثة  :: المرحلة الثانوية :: الفيزياء :: الفصل الدراسي الثاني :: الصف الثالث الثانوي-
انتقل الى: